بليغ حمدي
الميلاد 7 أكتوبر 1931
في حي شبرا بالقاهرة، مصر
الوفاة 12 سبتمبر 1993
القاهرة، مصر
ولد بليغ عبد الحميد حمدي مرسي في حي شبرا بالقاهرة في 7 أكتوبر 1931 وكان والده يعمل أستاذا للفيزياء في جامعة فؤاد الأول(جامعة القاهرة حاليا). أتقن العزف علي العود وهو في التاسعة من العمر. في سن الثانية عشر حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك. التحق بمدرسه شبرا الثانويه ، في الوقت الذى كان يدرس فيه أصول الموسيقى في مدرسه عبد الحفيظ امام للموسيقى الشرقيه ، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريرى و تعرف من خلاله على الموشحات العربيه. التحق بليغ بكلية الحقوق - في نفس الوقت- التحق بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول للموسيقي (معهد الموسيقى العربية حاليا).
بليغ حمدي
1 بداياته الفنية
2 موقع بليغ حمدي في الموسيقى العربية
3 بليغ حمدي وكوكب الشرق أم كلثوم
4 بليغ حمدي وعبد الحليم حافظ
5 بليغ حمدي وشادية
6 بليغ حمدي ونجاة
7 بليغ حمدي وصباح
8 بليغ حمدي وعزيزة جلال
9 بليغ حمدي وميادة الحناوي
10 بليغ حمدي وسميرة سعيد
11 بليغ حمدي و أمير الغناء العربي هاني شاكر
12 الأوبريتات الاستعراضية
13 اتجاهه للفلكلور المصري
14 أفلام, مسرحيات ومسلسلات
15 وطنيته
16 اتهام بليغ بمقتل سميرة مليان
17 وفاته
18 بليغ لحن الشجن
19 وصلات خارجيه
بدايات بليغ حمدي الفنية
أقنع السيد (محمد حسن الشجاعي) مستشار الإذاعة المصرية وقتها بليغ حمدي باحتراف الغناء ، وبالفعل سجل بليغ للإذاعة أربع أغنيات . لكن تفكيره كان متجها صوب التلحين وبالفعل لحن أغنيتين لفايدة كامل هما ( ليه لأ / ليه فاتني ليه ) تبعتها أغنية ما (تحبنيش بالشكل ده) لفايزة أحمد . توطدت علاقته بالفنان العظيم الموسيقار محمد فوزي ، الذى أعطاه فرصة التلحين لكبار المطربين والمطربات من خلال شركة ( مصر فون ) التي كان يملكها ، وفي عام 1957 قدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ ( تخونوه ) .
موقع بليغ حمدي وثقلة في الموسيقى العربية
تنوعت نوعية ألحان بليغ حمدي ما بين الشعبية الرومانسية والوطنية الحماسية، لكننا يمكننا اعتبار الإسهام الأساسي الذي قدمه بليغ في الموسيقى هو إيصال الموسيقى والإيقاعات الشعبية المصرية بطريقة تتناسب مع أصوات المغنين الكبار أمثال أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، وشادية، وغيرهم.
لكن على الرغم من الشعبية الكبيرة التي تتمتع بها ألحان بليغ حمدي، لكن هناك من النقاد الموسيقيين من ينتقد ألحانه على أساس أنها ليست بمستوى ألحان بعض الملحنين الكبار مثل رياض السنباطي، و محمد القصبجي،وربما كان هذا صحيحاً لكن يجب تذكر أن هدف الموسيقى بالدرجة الأولى هو إسعاد الناس، وما دامت ألحان بليغ قد استطاعت إسعاد الناس لفترة طويلة يمكن اعتبارها ألحاناً قيمة، ويمكننا أن نضرب مثالاً من الموسيقى العالمية، فمثلا ًا لموسيقار النمساوي يوهان شتراوس الابن ليس بمستوى بيتهوفن، إلاّ أن ألحانه لا زالت تتردد إلى اليوم مما يمكننا من اعتبارها ألحاناً قيمة.
بليغ حمدي وكوكب الشرق أم كلثوم
يعد الفنان محمد فوزب هو اول من قدم بليغ حمدي لام كلثوم فقد كانت ام كلثوم تريد ان تخرج أو ان تحرر قليلا من اللون السنباطي لذا فقد طلبت من محمد فوزي ان ياحن اها الا انه اعتذر بكل ادب ولباقة وقال لها(عندي ليكي حتة ملحن يجنن فكان اللقاء الأول في حفلة في منزل الدكتور زكي سويدان احد الاطباء المعالجين لام كلثوم وهناك بدا بليغ في تلحين الكوبلية الأول وهو جالس علي الأرض وسط ذهول الحاضرين فما كان من ام كلثوم الا ان تفعل مثلة وتجاس بجواره وتطلب منه بعد تلحين اول كوبلية ان يكمل اللحن ولكنة قال انه لم يكمله فقالت له انها سوف تتصل بة ويكون قد جهز اللحن ليشاء القدر ونغني ام كلثوم اغنية حب اية في ديسمر 1960 وتحقق نجاحا ساحقا
وفيما يلي ما لحن بليغ لام كلثوم؛
ديسمبر 1960/حب اية /عبد الوهاب محمد
ديسمبر1961/انساك/مامون الشناوي
ديسمبر 1962/ظلمنا الحب/عبد الوهاب محمد
ديسمبر1963/رائعة كل ليلة وكل يوم/مامون الشناوي
ديسمبر1964/سيرة الحب وهي من احب ما لحن بليغ لام كلثوم ويقال انه وهو علي فراش المرض اخذ العود واخذ يدندن بسيرة الحب وهي من كلمات مرسي جميل عزيز
يوليو 1965/بعيد عنك /مامون الشناوي
فبراير 1967/فات المعاد/مرسي جميل عزيز
يونيو 1967/انا فدائيون أو سقط القناع لعبد الفتاح مصطفي
فبراير1969/الف ليلة وليلة/مرسي جميل عزيز
يناير 1971/الحب كلة/أحمد شفيق كامل
فبراير1973/حكم علينا الهوي وهي اخر ما غنت وهي من كلمات عبد الوهاب محمد
بليغ حمدي وعبد الحليم حافظ
قدم لعبد الحليم حافظ مجموعة من أروع الألحان منذ نهاية الخمسينيات وحتى منتصف السبعينات منها
1957 تخونوه .. إسماعيل الحبروك .. ( فيلم الوساده الخاليه )
1957 خساره .. مأمون الشناوي .. ( فيلم فتى أحلامى )
1961 خايف مره أحب .. مأمون الشناوي .. ( فيلم يوم من عمرى )
أعز الناس .. مرسي جميل عزيز
سواح .. محمد حمزة
على حسب وداد قلبى .. صلاح أبو سالم
التوبه .. عبد الرحمن الأبنودي
جانا الهوى .. محمد حمزة .. (أعاد غناءها في فيلم أبى فوق الشجره )
1967 عدى النهار ( موال النهار ) .. عبد الرحمن الأبنودي
1967 المسيح .. عبد الرحمن الأبنودي
1968 البندقيه اتكلمت ( بلدى ) .. محسن الخياط
1968 فدائى .. محمد حمزة
1969 الهوى هوايا .. عبد الرحمن الأبنودى .. ( فيلم أبى فوق الشجره )
موعود .. محمد حمزة
1970 زى الهوا .. محمد حمزة
مداح القمر .. محمد حمزة
حاول تفتكرنى .. محمد حمزة
1973 ماشى الطريق .. محمد حمزة ( المسلسل الاذاعى : أرجوك لا تفهمنى بسرعه )
1973 بحلم بيوم .. محمد حمزة ( المسلسل الاذاعى : أرجوك لا تفهمنى بسرعه )
1973 عاش اللى قال .. محمد حمزة
الماء و الخضره .. مرسي جميل عزيز
قومى يا مصر .. عبد الرحيم منصور
مصر يا بلادى .. عبد الرحيم منصور
الفجر لاح .. مرسي جميل عزيز
أرضنا الخضرا .. محمد حمزة
الجزائر .. كمال منصور
يا ليالي محدش خالي .. محمد حمزه
1974 أى دمعه حزن لا .. محمد حمزة
حبيبتى .. من تكون ؟ .. خالد بن سعود
ويقال أن أغنية عاش اللي قال قام عبد الحليم حافظ بـ تلحين نصفها مع أنه قـال أنه لايلحن وليس عنده موهبة التلحين، إلا أن الشاعر محمد حمزة نفى ذلك.
لم يكتب ل (حبيبتي من تكون) ان تعرض على خشبة المسرح ... فما نسمعه اليوم هو عبارة عن بروفات.
زواج بليغ حمدي
تزوج من الفنانة وردة الجزائرية سنة 1973 بعد قصة حب عنيفة ، قدم لها فيها أحلي ما غنت منها(خليك هنا / لو سألوك / العيون السود / مالي / دندنة / اشترونى / حكايتي مع الزمان/معجزة/ واغاني مسلسل اوراق الورد الشهيرة وهي /انا عندي بغبغان/اه لوقابلتك من زمان/ سلامتك/كل سنة وانت / عجايب/بوسة ع الخد/ علي شط بحرنا وأيضا توجد اغنيات اخري من اشهر اغنياتها وهي بودعك/اسمعوني/وحشتوني/حنين/يانخلتين في العلالي/حلوة بلادي السمرة/اسمعني ياقمر/احبك فوق ما تتصور/ اية ولا اية/باسم الحب/بدوب في الهوي/بوسة ع الخد دة/
واغاني مسرحية تمر حنة:
الدار المهجور/حكايا الغريب/الغريب /يا عيني ع الغريب/يا غريب/لا ملاما /حلمت/سامحيني/رمينا الهموم/زمان/سلام ع الحلوين/بحر الهوي/حبيبي /يا للي عيونك/اسمعني يا قمر ويقال ان بليغ اشرف علي لحن اغنية لولا الملامة لسعد عبد الوهاب
بليغ حمدي وشادية
تعاون بليغ مع الفنانه شادية في عده أعمال خالده تنوعت ما بين أعمال فلكلوريه و عاطفيه و وطنيه ، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر (والنبى وحشتنا / اسمر و طيب يا عنب / زفه البرتقال / الحنه / قولوا لعين الشمس / عطشان يا صبايا / خلاص مسافر / و الله يازمن / حبيبتى يا مصر / أدخلوها سالمين/ آخر ليلى/ خدنى معاك/ مكسوفه ) و الأغنيه الأشهر في تاريخ شاديه ( يا أسمرانى اللون ) من الفلكلور الشامى
بليغ حمدي ونجاة
تعاون بليغ أيضا مع الفنانه نجاة و قدم لها عده أغانى رائعه ( أنا بستناك / كل شئ راح / الطير المسافر / سلم على / ليله من الليالى / حلاوه الحب / نسى/ في وسط الطريق/ سكة العاشقين/قصتنا /وحدية/سهران يا قمر/موش هاين اودعك/سمعته ولكن اشهرها هو انا بستناك
بليغ حمدي وصباح
و كان للفنانه صباح نصيب كبير أيضا ، نذكر مثلا ( عاشقه و غلبانه / يانا يانا / زى العسل / جانى و طلب السماح / أمورتى الحلوه/ كل حب و انت طيب /شمس الشموس يا صبوحة
بليغ حمدي وعزيزة جلال
عزيزة جلال تعتبر أشهر من جلست على كرسي الانتظار حيث غنت للشاعر عبد الوهاب محمد ومن ألحان بليغ حمدي (مستنياك)و قدم لها (حرمت الحب عليه). عزيزة جلال صاحبة الصوت البديع لم تعط حقها كما يجب ولم ينتبه إلى صوتها العديد من الناس إلا أنها فرضت باحترامها وعدم الابتذال فنها الجميل وانتشر بين فئة محددة من المستمعين الذين يحبون نوع هذه الأغاني التطريبية .
بليغ حمدي وميادة الحناوي
قدم لها عشرات الأغاني الناجحة مع عدد من الشعراء الكبار وكان عطاء العشر سنين الاخيرة لبليغ حمدي موجه بشكل حصري تقريباً للمطربة ميادة. غنت من كلماته والحانه "الحب اللي كان" و"أنا بعشقك" الغنيتين عن التعريف. ومن مالحن لها أيضاُ "انا اعمل ايه" - "سيدي انا" - "نعمة النسيان/اول واخر حبي الاغنية الرائعة وايضاً اغنية حبينا واتحبينا وقد حظيت بآخر ألحانه [عندي كلام] من كلمات الشاعر السعودي عبدالرحمن الحوتان
بليغ حمدي وسميرة سعيد
الفنانةسميرة سعيد كانت من أكثر مطربات جيلها الذين غنو من الحان بليغ أول عمل كان في عام 1979م حيث قدمت معه البومين مثل أحلام الاميرة وخلاص حبينا واغنية زي البحر حبيبي في البوم بطاقة حب ومن أشهر الاغاني التي غنتها سميرة من الحان بليغ علمناه الحب وهيه من كلمات الشاعر عبد الوهاب محمد وكتر الكلام كلمات سيدمرسي و(بنلف) و(سيداتي سادتي) و(ماليش عنوان) و(خلاص حبينا) وأعمال كثيره، وقد كانت ميادة الحناوي زوجته الثانية بعد وردة الجزائرية
بليغ حمدي وهاني شاكر
كان لبليغ حمدي مع هاني شاكر تعاون مثمر فلحن بليغ لهاني شاكرالعديد من الأغاني خلال فترة السبعينيات كما لحن له أغنيه في أوائل التسعينيات , و نذكر من أروع ألحان بليغ لهاني شاكر أغاني :
هو اللي اختار
حلوة و خفة
عومني في بحر عينيك
يا عشرة هوني
خايف عليه
أه يا سلام لو تعرف
موال لوعة الفراق
لما يغني الحب
عيون حبيبي
أيام
زي الورد
تدوم حياتك
يا عاشقين
اتحرك
منوعات التعاون البليغي
كان هناك التعاون المثمر لبليغ مع المطربة السورية الكبيرة فايزة احمد حيث قدم لها/عشان احبك/ما تحبنيش بالشكل دة/حبيبي يا متغرب وغيرها من الاغاني
بليغ حمدي والمواهب الجديدة
محمد الحلو وعلي الحجار صوتين من الزمن الجميل بالنسبة لعلي الحجار/نجد اغنية علي قد ماحبينا وللحلو رائعة اشكي لمين
عفاف راضي***ويمكن علي بالة حبيببي
فهدبلان /وركبنا علي الحصان
محمد العزبي /يا بهية خبريني
طلال مداح/يا قمرنا
كما لحن أغنيتين من كلماته للفنانة الراحلة ذكرى و هما: زي الزمن ما لوش غالي و يا وابور يا مروح بلدي, و قد كان يعتبرها آخر إكتشافاته الفنية و كان ينوي إطلاقها كأمل للفن العربي الطربي الأصيل.
الأوبريتات الاستعراضية
لقد اهتمالموسيقار بليغ حمدي خلال مشواره بالمسرح الغنائي وقدم عدة مسرحيات غنائية وأوبرتات استعراضية أهمها ( مهر العروسة / تمر حنة / ياسين ولدي ).
بليغ حمدي والفلكلور المصري
تعاون بليغ حمدي مع الثنائي محمد رشدي و عبد الرحمن الأبنودي في مطلع الستينات فقدم الفلكلور المصري بكافة أنواعه وأرتامه وجمله الشجية فقدموا معا عددا من الأغنيات منها ( عدوية / بلديات / وسع للنور ) كما قدم لمحمد رشدي من كلمات آخرين ( ميتى أشوفك / على الرملة / مغرم صبابة / طاير يا هوى ). وهو بحق مكتشف عفاف راضي.
أفلام, مسرحيات ومسلسلات
وضع الموسيقي التصويرية لكثير من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية نذكر من الأفلام( شئ من الخوف / أبناء الصمت / العمر لحظة / آه يا ليل يا زمن / أضواء المدينة ) ، ومن المسرحيات (ريا وسكينة / زقاق المدق ) ومن المسلسلات (بوابة الحلواني).
وطنيه الموسيقار بليغ حمدي
لقد كان من أكثر الموسيقيين تلحينا لمصر وفي حب مصر كما كتب وغني بعضها بنفسه منها ( عدى النهار / البندقية اتكلمت / لو عديت / عبرنا الهزيمة / فدائي / بسم الله / يا حبيبتي يا مصر / عاش اللي قال ).
قضية بليغ حمدي
لقداتهم بليغ بمقتل سميرة مليان
قضى بليغ اربعة سنوات متنقلاَ بين باريس ولندن ودول أخرى بعد أتهامة بمقتل الفنانة المغربية الصاعدة سميرة مليان عام 1984, حيث لقت حتفها اثر السقوط من شرفة شقته. تم تبرئ بليغ لاحقا من هذه القضية عام 1989 وقيدت ضد مجهول.
وفاته
توفى بليغ في 12 سبتمبر 1993 ، عن عمر يناهز 62 عاما ، و نعته الأهرام في صبيحه اليوم التالى بقولها ( مات ملك الموسيقى ) وبذلك إنطوت صفحة فنان توفي وبقيت أعمالة.
الميلاد 7 أكتوبر 1931
في حي شبرا بالقاهرة، مصر
الوفاة 12 سبتمبر 1993
القاهرة، مصر
ولد بليغ عبد الحميد حمدي مرسي في حي شبرا بالقاهرة في 7 أكتوبر 1931 وكان والده يعمل أستاذا للفيزياء في جامعة فؤاد الأول(جامعة القاهرة حاليا). أتقن العزف علي العود وهو في التاسعة من العمر. في سن الثانية عشر حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك. التحق بمدرسه شبرا الثانويه ، في الوقت الذى كان يدرس فيه أصول الموسيقى في مدرسه عبد الحفيظ امام للموسيقى الشرقيه ، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريرى و تعرف من خلاله على الموشحات العربيه. التحق بليغ بكلية الحقوق - في نفس الوقت- التحق بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول للموسيقي (معهد الموسيقى العربية حاليا).
بليغ حمدي
1 بداياته الفنية
2 موقع بليغ حمدي في الموسيقى العربية
3 بليغ حمدي وكوكب الشرق أم كلثوم
4 بليغ حمدي وعبد الحليم حافظ
5 بليغ حمدي وشادية
6 بليغ حمدي ونجاة
7 بليغ حمدي وصباح
8 بليغ حمدي وعزيزة جلال
9 بليغ حمدي وميادة الحناوي
10 بليغ حمدي وسميرة سعيد
11 بليغ حمدي و أمير الغناء العربي هاني شاكر
12 الأوبريتات الاستعراضية
13 اتجاهه للفلكلور المصري
14 أفلام, مسرحيات ومسلسلات
15 وطنيته
16 اتهام بليغ بمقتل سميرة مليان
17 وفاته
18 بليغ لحن الشجن
19 وصلات خارجيه
بدايات بليغ حمدي الفنية
أقنع السيد (محمد حسن الشجاعي) مستشار الإذاعة المصرية وقتها بليغ حمدي باحتراف الغناء ، وبالفعل سجل بليغ للإذاعة أربع أغنيات . لكن تفكيره كان متجها صوب التلحين وبالفعل لحن أغنيتين لفايدة كامل هما ( ليه لأ / ليه فاتني ليه ) تبعتها أغنية ما (تحبنيش بالشكل ده) لفايزة أحمد . توطدت علاقته بالفنان العظيم الموسيقار محمد فوزي ، الذى أعطاه فرصة التلحين لكبار المطربين والمطربات من خلال شركة ( مصر فون ) التي كان يملكها ، وفي عام 1957 قدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ ( تخونوه ) .
موقع بليغ حمدي وثقلة في الموسيقى العربية
تنوعت نوعية ألحان بليغ حمدي ما بين الشعبية الرومانسية والوطنية الحماسية، لكننا يمكننا اعتبار الإسهام الأساسي الذي قدمه بليغ في الموسيقى هو إيصال الموسيقى والإيقاعات الشعبية المصرية بطريقة تتناسب مع أصوات المغنين الكبار أمثال أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، وشادية، وغيرهم.
لكن على الرغم من الشعبية الكبيرة التي تتمتع بها ألحان بليغ حمدي، لكن هناك من النقاد الموسيقيين من ينتقد ألحانه على أساس أنها ليست بمستوى ألحان بعض الملحنين الكبار مثل رياض السنباطي، و محمد القصبجي،وربما كان هذا صحيحاً لكن يجب تذكر أن هدف الموسيقى بالدرجة الأولى هو إسعاد الناس، وما دامت ألحان بليغ قد استطاعت إسعاد الناس لفترة طويلة يمكن اعتبارها ألحاناً قيمة، ويمكننا أن نضرب مثالاً من الموسيقى العالمية، فمثلا ًا لموسيقار النمساوي يوهان شتراوس الابن ليس بمستوى بيتهوفن، إلاّ أن ألحانه لا زالت تتردد إلى اليوم مما يمكننا من اعتبارها ألحاناً قيمة.
بليغ حمدي وكوكب الشرق أم كلثوم
يعد الفنان محمد فوزب هو اول من قدم بليغ حمدي لام كلثوم فقد كانت ام كلثوم تريد ان تخرج أو ان تحرر قليلا من اللون السنباطي لذا فقد طلبت من محمد فوزي ان ياحن اها الا انه اعتذر بكل ادب ولباقة وقال لها(عندي ليكي حتة ملحن يجنن فكان اللقاء الأول في حفلة في منزل الدكتور زكي سويدان احد الاطباء المعالجين لام كلثوم وهناك بدا بليغ في تلحين الكوبلية الأول وهو جالس علي الأرض وسط ذهول الحاضرين فما كان من ام كلثوم الا ان تفعل مثلة وتجاس بجواره وتطلب منه بعد تلحين اول كوبلية ان يكمل اللحن ولكنة قال انه لم يكمله فقالت له انها سوف تتصل بة ويكون قد جهز اللحن ليشاء القدر ونغني ام كلثوم اغنية حب اية في ديسمر 1960 وتحقق نجاحا ساحقا
وفيما يلي ما لحن بليغ لام كلثوم؛
ديسمبر 1960/حب اية /عبد الوهاب محمد
ديسمبر1961/انساك/مامون الشناوي
ديسمبر 1962/ظلمنا الحب/عبد الوهاب محمد
ديسمبر1963/رائعة كل ليلة وكل يوم/مامون الشناوي
ديسمبر1964/سيرة الحب وهي من احب ما لحن بليغ لام كلثوم ويقال انه وهو علي فراش المرض اخذ العود واخذ يدندن بسيرة الحب وهي من كلمات مرسي جميل عزيز
يوليو 1965/بعيد عنك /مامون الشناوي
فبراير 1967/فات المعاد/مرسي جميل عزيز
يونيو 1967/انا فدائيون أو سقط القناع لعبد الفتاح مصطفي
فبراير1969/الف ليلة وليلة/مرسي جميل عزيز
يناير 1971/الحب كلة/أحمد شفيق كامل
فبراير1973/حكم علينا الهوي وهي اخر ما غنت وهي من كلمات عبد الوهاب محمد
بليغ حمدي وعبد الحليم حافظ
قدم لعبد الحليم حافظ مجموعة من أروع الألحان منذ نهاية الخمسينيات وحتى منتصف السبعينات منها
1957 تخونوه .. إسماعيل الحبروك .. ( فيلم الوساده الخاليه )
1957 خساره .. مأمون الشناوي .. ( فيلم فتى أحلامى )
1961 خايف مره أحب .. مأمون الشناوي .. ( فيلم يوم من عمرى )
أعز الناس .. مرسي جميل عزيز
سواح .. محمد حمزة
على حسب وداد قلبى .. صلاح أبو سالم
التوبه .. عبد الرحمن الأبنودي
جانا الهوى .. محمد حمزة .. (أعاد غناءها في فيلم أبى فوق الشجره )
1967 عدى النهار ( موال النهار ) .. عبد الرحمن الأبنودي
1967 المسيح .. عبد الرحمن الأبنودي
1968 البندقيه اتكلمت ( بلدى ) .. محسن الخياط
1968 فدائى .. محمد حمزة
1969 الهوى هوايا .. عبد الرحمن الأبنودى .. ( فيلم أبى فوق الشجره )
موعود .. محمد حمزة
1970 زى الهوا .. محمد حمزة
مداح القمر .. محمد حمزة
حاول تفتكرنى .. محمد حمزة
1973 ماشى الطريق .. محمد حمزة ( المسلسل الاذاعى : أرجوك لا تفهمنى بسرعه )
1973 بحلم بيوم .. محمد حمزة ( المسلسل الاذاعى : أرجوك لا تفهمنى بسرعه )
1973 عاش اللى قال .. محمد حمزة
الماء و الخضره .. مرسي جميل عزيز
قومى يا مصر .. عبد الرحيم منصور
مصر يا بلادى .. عبد الرحيم منصور
الفجر لاح .. مرسي جميل عزيز
أرضنا الخضرا .. محمد حمزة
الجزائر .. كمال منصور
يا ليالي محدش خالي .. محمد حمزه
1974 أى دمعه حزن لا .. محمد حمزة
حبيبتى .. من تكون ؟ .. خالد بن سعود
ويقال أن أغنية عاش اللي قال قام عبد الحليم حافظ بـ تلحين نصفها مع أنه قـال أنه لايلحن وليس عنده موهبة التلحين، إلا أن الشاعر محمد حمزة نفى ذلك.
لم يكتب ل (حبيبتي من تكون) ان تعرض على خشبة المسرح ... فما نسمعه اليوم هو عبارة عن بروفات.
زواج بليغ حمدي
تزوج من الفنانة وردة الجزائرية سنة 1973 بعد قصة حب عنيفة ، قدم لها فيها أحلي ما غنت منها(خليك هنا / لو سألوك / العيون السود / مالي / دندنة / اشترونى / حكايتي مع الزمان/معجزة/ واغاني مسلسل اوراق الورد الشهيرة وهي /انا عندي بغبغان/اه لوقابلتك من زمان/ سلامتك/كل سنة وانت / عجايب/بوسة ع الخد/ علي شط بحرنا وأيضا توجد اغنيات اخري من اشهر اغنياتها وهي بودعك/اسمعوني/وحشتوني/حنين/يانخلتين في العلالي/حلوة بلادي السمرة/اسمعني ياقمر/احبك فوق ما تتصور/ اية ولا اية/باسم الحب/بدوب في الهوي/بوسة ع الخد دة/
واغاني مسرحية تمر حنة:
الدار المهجور/حكايا الغريب/الغريب /يا عيني ع الغريب/يا غريب/لا ملاما /حلمت/سامحيني/رمينا الهموم/زمان/سلام ع الحلوين/بحر الهوي/حبيبي /يا للي عيونك/اسمعني يا قمر ويقال ان بليغ اشرف علي لحن اغنية لولا الملامة لسعد عبد الوهاب
بليغ حمدي وشادية
تعاون بليغ مع الفنانه شادية في عده أعمال خالده تنوعت ما بين أعمال فلكلوريه و عاطفيه و وطنيه ، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر (والنبى وحشتنا / اسمر و طيب يا عنب / زفه البرتقال / الحنه / قولوا لعين الشمس / عطشان يا صبايا / خلاص مسافر / و الله يازمن / حبيبتى يا مصر / أدخلوها سالمين/ آخر ليلى/ خدنى معاك/ مكسوفه ) و الأغنيه الأشهر في تاريخ شاديه ( يا أسمرانى اللون ) من الفلكلور الشامى
بليغ حمدي ونجاة
تعاون بليغ أيضا مع الفنانه نجاة و قدم لها عده أغانى رائعه ( أنا بستناك / كل شئ راح / الطير المسافر / سلم على / ليله من الليالى / حلاوه الحب / نسى/ في وسط الطريق/ سكة العاشقين/قصتنا /وحدية/سهران يا قمر/موش هاين اودعك/سمعته ولكن اشهرها هو انا بستناك
بليغ حمدي وصباح
و كان للفنانه صباح نصيب كبير أيضا ، نذكر مثلا ( عاشقه و غلبانه / يانا يانا / زى العسل / جانى و طلب السماح / أمورتى الحلوه/ كل حب و انت طيب /شمس الشموس يا صبوحة
بليغ حمدي وعزيزة جلال
عزيزة جلال تعتبر أشهر من جلست على كرسي الانتظار حيث غنت للشاعر عبد الوهاب محمد ومن ألحان بليغ حمدي (مستنياك)و قدم لها (حرمت الحب عليه). عزيزة جلال صاحبة الصوت البديع لم تعط حقها كما يجب ولم ينتبه إلى صوتها العديد من الناس إلا أنها فرضت باحترامها وعدم الابتذال فنها الجميل وانتشر بين فئة محددة من المستمعين الذين يحبون نوع هذه الأغاني التطريبية .
بليغ حمدي وميادة الحناوي
قدم لها عشرات الأغاني الناجحة مع عدد من الشعراء الكبار وكان عطاء العشر سنين الاخيرة لبليغ حمدي موجه بشكل حصري تقريباً للمطربة ميادة. غنت من كلماته والحانه "الحب اللي كان" و"أنا بعشقك" الغنيتين عن التعريف. ومن مالحن لها أيضاُ "انا اعمل ايه" - "سيدي انا" - "نعمة النسيان/اول واخر حبي الاغنية الرائعة وايضاً اغنية حبينا واتحبينا وقد حظيت بآخر ألحانه [عندي كلام] من كلمات الشاعر السعودي عبدالرحمن الحوتان
بليغ حمدي وسميرة سعيد
الفنانةسميرة سعيد كانت من أكثر مطربات جيلها الذين غنو من الحان بليغ أول عمل كان في عام 1979م حيث قدمت معه البومين مثل أحلام الاميرة وخلاص حبينا واغنية زي البحر حبيبي في البوم بطاقة حب ومن أشهر الاغاني التي غنتها سميرة من الحان بليغ علمناه الحب وهيه من كلمات الشاعر عبد الوهاب محمد وكتر الكلام كلمات سيدمرسي و(بنلف) و(سيداتي سادتي) و(ماليش عنوان) و(خلاص حبينا) وأعمال كثيره، وقد كانت ميادة الحناوي زوجته الثانية بعد وردة الجزائرية
بليغ حمدي وهاني شاكر
كان لبليغ حمدي مع هاني شاكر تعاون مثمر فلحن بليغ لهاني شاكرالعديد من الأغاني خلال فترة السبعينيات كما لحن له أغنيه في أوائل التسعينيات , و نذكر من أروع ألحان بليغ لهاني شاكر أغاني :
هو اللي اختار
حلوة و خفة
عومني في بحر عينيك
يا عشرة هوني
خايف عليه
أه يا سلام لو تعرف
موال لوعة الفراق
لما يغني الحب
عيون حبيبي
أيام
زي الورد
تدوم حياتك
يا عاشقين
اتحرك
منوعات التعاون البليغي
كان هناك التعاون المثمر لبليغ مع المطربة السورية الكبيرة فايزة احمد حيث قدم لها/عشان احبك/ما تحبنيش بالشكل دة/حبيبي يا متغرب وغيرها من الاغاني
بليغ حمدي والمواهب الجديدة
محمد الحلو وعلي الحجار صوتين من الزمن الجميل بالنسبة لعلي الحجار/نجد اغنية علي قد ماحبينا وللحلو رائعة اشكي لمين
عفاف راضي***ويمكن علي بالة حبيببي
فهدبلان /وركبنا علي الحصان
محمد العزبي /يا بهية خبريني
طلال مداح/يا قمرنا
كما لحن أغنيتين من كلماته للفنانة الراحلة ذكرى و هما: زي الزمن ما لوش غالي و يا وابور يا مروح بلدي, و قد كان يعتبرها آخر إكتشافاته الفنية و كان ينوي إطلاقها كأمل للفن العربي الطربي الأصيل.
الأوبريتات الاستعراضية
لقد اهتمالموسيقار بليغ حمدي خلال مشواره بالمسرح الغنائي وقدم عدة مسرحيات غنائية وأوبرتات استعراضية أهمها ( مهر العروسة / تمر حنة / ياسين ولدي ).
بليغ حمدي والفلكلور المصري
تعاون بليغ حمدي مع الثنائي محمد رشدي و عبد الرحمن الأبنودي في مطلع الستينات فقدم الفلكلور المصري بكافة أنواعه وأرتامه وجمله الشجية فقدموا معا عددا من الأغنيات منها ( عدوية / بلديات / وسع للنور ) كما قدم لمحمد رشدي من كلمات آخرين ( ميتى أشوفك / على الرملة / مغرم صبابة / طاير يا هوى ). وهو بحق مكتشف عفاف راضي.
أفلام, مسرحيات ومسلسلات
وضع الموسيقي التصويرية لكثير من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية نذكر من الأفلام( شئ من الخوف / أبناء الصمت / العمر لحظة / آه يا ليل يا زمن / أضواء المدينة ) ، ومن المسرحيات (ريا وسكينة / زقاق المدق ) ومن المسلسلات (بوابة الحلواني).
وطنيه الموسيقار بليغ حمدي
لقد كان من أكثر الموسيقيين تلحينا لمصر وفي حب مصر كما كتب وغني بعضها بنفسه منها ( عدى النهار / البندقية اتكلمت / لو عديت / عبرنا الهزيمة / فدائي / بسم الله / يا حبيبتي يا مصر / عاش اللي قال ).
قضية بليغ حمدي
لقداتهم بليغ بمقتل سميرة مليان
قضى بليغ اربعة سنوات متنقلاَ بين باريس ولندن ودول أخرى بعد أتهامة بمقتل الفنانة المغربية الصاعدة سميرة مليان عام 1984, حيث لقت حتفها اثر السقوط من شرفة شقته. تم تبرئ بليغ لاحقا من هذه القضية عام 1989 وقيدت ضد مجهول.
وفاته
توفى بليغ في 12 سبتمبر 1993 ، عن عمر يناهز 62 عاما ، و نعته الأهرام في صبيحه اليوم التالى بقولها ( مات ملك الموسيقى ) وبذلك إنطوت صفحة فنان توفي وبقيت أعمالة.